منتديات زعماء الابداع
اهلا وسهلا بكم في منتدى زعماء الابداع يرحب بكم انها الابداع والتالق نحن ننتظر تفاعلكم اذا ارجو التسجيل او الدخول وهذا شرف لنا ...

(اذا كان هذا وقت صلاة فمن الأفضل أن تؤدي صلاتك ولا تدع للشيطان مجال لأن يلهيك عنها)
منتديات زعماء الابداع
اهلا وسهلا بكم في منتدى زعماء الابداع يرحب بكم انها الابداع والتالق نحن ننتظر تفاعلكم اذا ارجو التسجيل او الدخول وهذا شرف لنا ...

(اذا كان هذا وقت صلاة فمن الأفضل أن تؤدي صلاتك ولا تدع للشيطان مجال لأن يلهيك عنها)
منتديات زعماء الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زعماء الابداع

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح حديث ان الله تجاوز

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مـــجــهـــول
عضو نشيط
عضو نشيط
مـــجــهـــول


ذكر
عدد المساهمات : 162
الفعالية : 331800
الــتــقـــييم : 10
تاريخ الاشتراك : 07/06/2012

شرح حديث ان الله تجاوز Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ان الله تجاوز   شرح حديث ان الله تجاوز Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 10:35 pm



إن الله تجاوز عن أمتي
ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم






أرجو شرح هذا الحديث مع بيان مقارنته بالآية القرآنية
الآتية، قال تعالى: وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ
يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ... [البقرة:284] إلى آخر الآية.. والحديث عن أبي
هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله
تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم)؟



هذه الآية الكريمة لما نزلت شقت
على الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم -، فأمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن
يقولوا : سمعنا وأطعنا، لما أنزل الله قوله – تعالى- : لِّلَّهِ ما فِي
السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ
تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن
يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [(284) سورة البقرة]. شق عليهم ،
وجاءوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقالوا : إن هذا شيء لا نطيقه ، فقال :
أتريدون أن تقولوا كما قالت بني إسرائيل سمعنا وعصينا؟ قولوا : سمعنا وأطعنا،
فقالوا : سمعنا وأطعنا، فلما قالوها وذلت بها ألسنتهم أنزل الله قوله – تعالى -:
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ
آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ
أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا
وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [(285) سورة البقرة]. ثم أنزل الله بعدها : لاَ يُكَلِّفُ
اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا [(286) سورة البقرة]. فنسخت قوله : وَإِن
تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ. ونسخ
الله قوله : أو تخفوه. وسامحهم عما وقع في النفوس في قوله - صلى الله عليه وسلم
- في الحديث الصحيح: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو
تتكلم). فما كان من وساوس الصدور فهو معفو عنه ما لم يعمل العبد أو يتكلم كما دل
عليه الحديث الصحيح، ودلت عليه قوله تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ
وُسْعَهَا [(286) سورة البقرة].

لكن إذا استقر في القلب، وصار
عملاً يؤاخذ به الإنسان، إذا استقر في قلبه، من المنكر، ومن الكبر والخيلاء أو
نفاق أو غير هذا من أعمال القلوب الخبيثة يؤخذ به الإنسان، أما إذا كان عوارض
تخطر في البال ، ولا تستقر ، فالله لا يحاسبه عليها - سبحانه وتعالى -، بل
يتجاوز عنها - جل وعلا -. فقوله سبحانه وتعالى: وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي
أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ هذا بالنسبة إلى المستقر
في القلوب ، المقيم في القلوب من أعمال أعمال القلوب يؤاخذ به الإنسان ، من نفاق
ورياء وكبر وغير هذا من أعمال القلوب، واعتقاداتٍ باطلة، سواء أظهرها أو أخفاها
فهو مؤاخذ بها. أما ما يعرض للإنسان فالله قد سامحه فيه وعفا عنه - سبحانه
وتعالى -، ودلت السنة على أن قوله: يحاسبكم به الله. يعني في ما يستقر، وفي ما
يبقى في القلوب، أما ما يعرض لها ويزول فالله يسامحه – سبحانه وتعالى- لقوله صلى
الله عليه وسلم : (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به نفسها ما لم تعمل أو
تتكلم). فالعمل يكون بالقلب ويكون بالجوارح، فإذا عمل بقلبه، أبغض في الله، وأحب
في الله أخذ بهذا، أجر على المحبة، وأثم بالبغضاء إذا أبغض من لا يستحق البغضاء،
فالمقصود أن أعمال القلب إذا استقرت يؤخذ بها كالمحبة في الله والبغضاء في الله
يؤجر المؤمن. وإذا فعل بقلبه خلاف ذلك من بغض المؤمنين أو التكبر على أحد أو
النفاق أو الرياء أخذ بذلك؛ لأن هذه أعمال قلبية كالأعمال الإيمانية سواء بسواء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للابداع عنوان
عضو جديد
عضو جديد
للابداع عنوان


ذكر
عدد المساهمات : 65
الفعالية : 323864
الــتــقـــييم : 10
تاريخ الاشتراك : 16/07/2012

شرح حديث ان الله تجاوز Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الله تجاوز   شرح حديث ان الله تجاوز Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 7:22 pm

مشكور يالغالي على الموضوع الرائع تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saud447
عضو مبدع
عضو مبدع
Saud447


ذكر
عدد المساهمات : 500
الفعالية : 521104
الــتــقـــييم : 10
تاريخ الاشتراك : 17/07/2012

شرح حديث ان الله تجاوز Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الله تجاوز   شرح حديث ان الله تجاوز Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 11:17 pm

شكرًا لك/ي

موضوع رائع وأنيق وافادني وراح يفيد الجميع يارب


شكرًا ياكاتب الموضوع وانتظر كل جديدك

مافي الا كلمة واحدة أقولها لك هي كلمة

تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah xavi

salah xavi


ذكر
عدد المساهمات : 38
الفعالية : 305801
الــتــقـــييم : 10
تاريخ الاشتراك : 17/07/2012

شرح حديث ان الله تجاوز Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الله تجاوز   شرح حديث ان الله تجاوز Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 1:24 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ان الله تجاوز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث رسول الله عن جهنم
» ما حكم موضوع تحطيم الرقم القياسي بكتابة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ؟
»  موقف جميل حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني ربي بتسع
» ادعية مستجابه ان شاء لله باذن الله تعالى من دعاها فرج الله به همه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زعماء الابداع :: زعماء الابداع ::   :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: